ملتقى نالوت (لالوت)
السلام عليكم ملتقى نالوت يرحب بكم
أهلا وسهلا بالزوار الكرام إذا كانت
هذه الزيارة الأولى لكم بالمنتدى فيرجى التكرم بالضغط على زر التسجيل.
إن زرتنا لوجدتنا نحن الضيوف وأنت صاحب(ة) البيت.
يجب ان يكون البريد الاكتروني (الايمل) صحيح لتفعيل العضوية

ملتقى نالوت (لالوت)

أكبر ملتقى لأبناء نالوت ثقافي اجتماعي ترفيهي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اصل الامازيغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
itri
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
الموقع : فى قلب لالوت
المزاج المزاج : راكح

مُساهمةموضوع: اصل الامازيغ   الخميس ديسمبر 17, 2009 6:35 pm

اصل الامازيغ الحقيقي


يعتبر الأمازيغ أو البربر أقدم شعب سكن شمال أفريقيا إذ يرجع تاريخهم إلى أكثر من 20.000 ألف سنة .وفي عام 2007 اكتشف باحثون أوروبيون مجوهرات حجرية ملونة بمادة نباتية قرب مدينة فكيك Figuig المغربية، وقدروا عمر هذه المجوهرات البدائية ب 82.000 سنة. وهذا يؤشر على قدم وجود الإنسان بشمال أفريقيا. لذا فالأركيولوجيون وعلماء التاريخ يجمعون على أن الأمازيغ هم السكان الأصليون لجزء كبير من شمال أفريقيا ما عدا مصر التى يسكنها المصريون الحاميون.
عرف الأمازيغ قديما في اللغات الأوروبية بأسماء عديدة منها المور (Moors / Mauri) . وأطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes، أما المؤرخ اليوناني هيرودوتس فأشار إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes. وأطلق المصريون القدماء على جيرانهم الأمازيغ اسم "المشوش". أما الرومان فقد أطلقوا عليهم النوميديون Numidians ، او الليبو Libue . وكان العرب غالبا يطلقون عليهم اسم البربر أو أهل المغرب. والبربر في العربية كلمة منقولة عن الجذر اللاتيني الإغريقي باربار (Barbar) وهي كلمة استعملها اللاتينون لوصف كل الشعوب التي لا تتكلم اللاتينية أو الإغريقية اعتقادا منهم بتفوق الحضارة اليونانية والرومانية على كل الحضارات. ويجدر الذكر أن لقب البربر والبرابرة أطلقه الرومان أيضا على القبائل الجرمانية والإنكليزية المتمردة عليهم أيضا وليس فقط على القبائل الأمازيغية. كما يعتقد البعض ان سبب التسمية يعود إلى الموروث العربي على اعتبار ان اصول البربر عربية فسمواا بالعرب البربر أي الرحل عن طريق البر طبقا للنظرية القائلة أنهم عرب رحلوا من بلاد اليمن إلى شمال افريقيا برا.و هذا ما فنده الباحثون و العلميون حيث أكدت التجارب على الحمض النووي لعدد كبير من سكان شمال أفريقيا أن الصفة E-M81 هي الصفة المميزة بشكل خاص لذوي الأصول الأمازيغية الناطقين بها وذلك بنسبة مئة بالمئة. و أثبتت الدراسات الوراثية أن نسبة تقارب الأمازيغ من العرب منعدمة و أكدوا أن العنصر الأمازيغي هو عنصر محلي لشمال إفريقيا .
ونفى العلامة ابن خلدون أن يكون البربر ينتمون لبلاد اليمن أو الشرق الأوسط. وقال في مؤلفاته ما مفاده أن كثرة البربر وقوة انتشارهم في بلاد المغرب لا توحي بأنهم هاجروا إليها من الشرق الأوسط. وقد أكد الكثيرون من المختصين هذه النظرية واعتبروا أن عروبة البربر أمر غير علمي ولا منطقي وأثبتوا ذلك بعدم تشابه العادات والتقاليد وأساليب الحياة إضافة إلى الصبغات الفيزيولوجية والوراثية المختلفة بين العرب والامازيغ. أما تسمية الأمازيغ التي يطلقها هذا الشعب على نفسه فمعناها amazigh=الرجل الحر إذ عرف تاريخ الأمازيغ حبهم للحرية و مناهضاتهم للظلم و العبودية.
المماليك الامازيغية بشمال افريقيا
ملوك نوميديا (الأقليد):

صيفاكيس
*يعتبر "صيفاكس" أول ملك (من 213ق.م إلى 203ق.م) سعى إلى توحيد بلاد المغرب، و رأى أن ذلك لا يتم إلا بتوحيد نوميديا للوقوف في وجه الأطماع الرومانية . فاعتنى بالزراعة و أحدث حركة عمرانية و جاهد كي تكون عاصمته "سيقا" (الغرب الجزائري) في مستوى عواصم الدول الكبرى بقصورها و حمماماتها و ساحاتها العامة.


ماسينيسا

ماسينيسا (202 ق.م. - 148 ق.م.) يعتبر واحدا من أشهر ملوك الأمازيغ القدماء. كان ملكا على مملكة نوميديا الأمازيغية . تميز عهده بالازدهار والقوة وتحالف مع الإمبراطورية الرومانية القوية ضد الفينيقيين. كما تميز بطول فترة حكمه وتعدد انتصاراته وانجازاته.
تمّ العثور على نصّ منقوش على الحجارة باللّغتين اللوبية و البونية - القرطاجية - بالموقع الأثري و التّاريخي بدقة و احتفظ بها في متحف باردو و يذكر هذا النص نسب ماسينيسان: الملك ماسينيسان (202 ق.م. - 148 ق.م.) ابن الملك غيان المتوفّي سنة 206 ق.م. ابن زكلسان اشّفط - صاحب السلطة التنفيذية - في دقة و هو "ماسينيسان" والد الملكين: غولوسا و ميقيبسا و من أشهر أحفاده يوغرطة.
يذكر الجغرافي الإغريقي سترابون أنّ الرومان يكنّون تقديرا خاصاً لماسينيسا، بسبب خصاله و يستطرد مؤكّدا أنه أول من أدخل النوميديين للحضارة و بعث النّشاط الفلاحي و علّمهم مهنة القتال المنظم و قضى على عادات قطّاع الطّرق.
و يحتفظ الموقع الأثري و التّاريخي بدقّة بضريح مرمّم لأمير من النّوميديين : الضّريح اللوبي - البوني.
وضريحه موجود الآن في مدينة الخروب (قسنطينة)في شرق الجزائر
و تؤكّد القرائن المقنعة : الكتابات النصية الأساسية اللوبية أنّ دقّة القريبة من تبرسق الحالية كانت مقرّا لإقامة الأمراء النوميديين و منهم "ماسينيسا".


يوغرطة

من أهم أبطال المقاومة الأمازيغية الذين وقفوا في وجه الحكومة الرومانية.
كلمة يوغرطة أو يوگرتن أو يوجيرتن Jugurtha في المعجم الأمازيغي أكبر القوم سنا، وقد تعني أيضا الملك أو كبير الأسرة أو القوم أو العشيرة أو القبيلة أو الجد الأكبر أو الرجل الكبير المحترم.
ولد يوغرطة المازيلي بنوميديا سنة 118 قبل الميلاد ، وهو سليل أسرة ماسينيسا الحاكمة، ومن ملوك قبائل نوميديا، تولى الحكم بعد وفاة ميسبسا(148-118قبل الميلاد) الذي وسّع التجارة الداخلية والخارجية بين مملكة نوميديا ودول حوض البحر الأبيض المتوسط .


Juba I يوبا الأول": (ابن هيامبصال الثاني، ابن غولوسا، ابن ماسينيسا)



يوبا الثاني

يوبا الثاني ابن يوبا الأول ولد حوالي 52 ق.م توفي ح 23 ب.م ملك أمازيغي حكم من عاصمته Caeserea (شرشال) حاليا و التى تبدأ من المغرب الحالي مرورا بكل شمال الجزائر إلى تونس، يوبا الثاني يمثل الملك المثقف الذي شجع و ناصر الفنون و العلوم و قد ازدهرت في عهد هذا الملك الشاب الفنون الجميلة من نحت و رسم و نقش و موسيقى و غناء و رقص ، فكان عصره هذا عصرا ذهبيا. فعمال النحت و عمال البناء و الرسامون و النحاتون كان كثير منهم أمازيغ ، و برزوا أيضا في عالم الفلسفة الدينية والأدب.


بطليموس
*"بطليموس" (ابن يوبا الثاني): آخر ملوك نوميديا ، قتل سنة 42ق.م مما أدى إلى ضم نوميديا إلى روما نهائيا


حنبعل

حنبعل برقا الشهير هانيبال أو هانيبعل أو حنا بعل من اصل نوميدي (امازيغي) و هو من أعظم القادة العسكريين في التاريخ. اكتسح شمال افريقيا و اسبانيا و فرنسا وسويسرا و إيطاليا و حاصر روما 15 عاما و كادت تسقط لولا أن قامت عليه ثورة في قرطاج في القرن الأول قبل الميلاد.
ولد بقرطاج سنة 247 قبل الميلاد، ورافق وهو في التاسعة من عمره والده أميلكار برقا في اسبانيا. وفي سنة 221 اختاره الجنود قائدا بعد اغتيال صدربعل زوج أخته صلامبو، فتمكن من بسط نفوذ قرطاج على كامل شبه الجزيرة الإيبيرية بما في ذلك إحدى المحميات الرومانية. وقد رأت روما في ذلك خرقا للمعاهدة التي عقدت إثر الحرب البونيقية الأولى، وطالبت بتسليمها حنبعل، وقد كان رفض هذا الطلب سببا في اندلاع الحرب البونيقية الثانية بين سنتي 218 و201 قبل الميلاد.
https://www.dailymotion.com/video/xsl...albtraum-roms2
اليكم مقطع من الفلم الوثائقي حول القائد الأمازيغي القرطاجي حنبعل ابان العصر القديم الدي قضى على 000 60 جندي روماني وتشكل هده المعركة اكبر الخسائر التي تكبدتها الجيوش الرومانية بل اكبر خسارة في تاريخ المعارك كلها معركة قاناي
Battle of Cannae




القديس أوغسطين

القديس أوغسطين يتحدّر من أصول أمازيغية (13 تشرين ثاني/نوفمبر 354 - 28 آب/أغسطس 430) أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية. تعتبره الكنيستين الكاثوليكية والأنغليكانية قديسا وأحد آباء الكنيسة البارزين وشفيع المسلك الرهباني الأوغسطيني. يعتبره العديد من البروتستانت، وخاصة الكالفنيون أحد المنابع اللاهوتية لتعاليم الإصلاح البروتستانتي حول النعمة والخلاص.و تعتبره بعض الكنائس الأورثوذكسية مثل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قديسا . ويحتفل الكاثوليكيون في 28 غشت بعيد موته تكريما له وتبجيلا، زد على ذلك أنه من المنظرين اللاهوتيين الذين لهم أهمية كبرى داخل المؤسسة الكنسية بعد القديس پول؛ لكونه حاول تطوير الفكر الديني الكاثوليكي.
ولد في تاغست(سوق هراس حاليا بالجزائر) مؤلفاته - بما فيها الإعترافات، التي تعتبر أول سيرة ذاتية في الغرب - لا تزال مقروءة في شتى أنحاء العالم.

صور من كنيسة القديس اوغسطين بمدينة عنابة بالجزائر تعود للقرن الثالت للميلاد


إن أوغسطين شخصية مركزية في المسيحية وتاريخ الفكر الغربي على حد السواء، يعتبره المؤرخ توماس كاهيل أول شخص من العصور الوسطى وآخر شخص من العصر الكلاسيكي. تأثر فكره اللاهوتي والفلسفي بالرواقية والأفلاطونية والأفلاطونية المحدثة وخصوصا فكر أفلوطين مؤلف التاسوعات.


دوناتوس دونات مؤسس المذهب الدوناتي

يعد دوناتوس Donatus من أهم أبطال المقاومة الأمازيغية وۥيعرف القس دوناتوس في التاريخ الأمازيغي بأنه من أبرز المفكرين الدينيين الأمازيغ المعروفين بنضالهم الشديد ضد قوى الظلم والطغيان. ولد دوناتوس في القرن الثالث الميلادي في شمال إفريقيا، ويعتبر من أهم الزعماء البرابرة الذين واجهوا الرومان بكل ما أوتي من علم ومن قوة. وهو أيضا من أهم المدافعين عن العقيدة المسيحية في الوسط الأمازيغي، وهو قس وراهب في قرية بربرية، وصار بعد ذلك أسقفا وزعيما دينيا كبيرا في إفريقيا الشمالية، وله أتباع كثيرون يدافعون عن المذهب الذي أسسه نظرية وممارسة. و هو كذلك مؤلف كتاب ديني تحت عنوان”الروح القدس”، بله عن كونه زعيم المذهب الديني الدوناتي الذي تشكل في خضم الصراع الكنسي الدائر يومئذ. وقد توفي دوناتوس في335م.
وقد انتشرت الدوناتية في الكثير من الولايات والممالك الأمازيغية وخاصة في ولاية أفريكا وولاية نوميديا ، وفي هذا يقول أحمد توفيق المدني الباحث الجزائري: ” عندما مات أسقف المغرب المدعى مانسوريوس وقع الخلاف في تسمية خليفته وترشح لذلك الراهب ساسليان، لكن أنصار الفتنة أبوا الموافقة على هذه التسمية وكان زعيم المعارضين راهب قرية بربرية يدعى دونات (Donate).
وتألف عندئذ جند من أشد الدوناتيين تعصبا وأخذوا يجوبون أطراف البلاد بدعوى ضم جميع المسيحيين إليهم،هذا، وقد ساهمت هذه الحركة الدوناتية في اضمحلال الإمبراطورية الرومانية وتأجيج الصراع الديني وتناحر السلطتين: الدينية والسياسية على المستوى المركزي في العاصمة الرومانية، وانبثاق الصراع العقائدي
بين الدوناتية والعقيدة الكاثوليكية. وفي هذا الصدد يقول عبد الله العروي:”تهافت المغاربة على الحركة الدوناتية ( نسبة إلى الأسقف دونات) المنشقة وأعطوا لكنيستهم صبغة قومية واضحة دون أي اعتبار لمفهوم الكثلكة، أي الجماعة، محور كل مسيحية تكيفت مع واقع التفاوت الاجتماعي.
تسبب الانشقاق الدوناتي مدة قرن كامل في مجابهات دموية كثيرة. قاد المعركة من الجانب الكاثوليكي أوغسطين، متكلا كليا على السلطة المدنية ومستفيدا من الرعب الذي استولى على كبار الملاكين بسبب ما احتوت عليه الحركة الدوناتية من أهداف ثورية اجتماعية. ولما فشل القديس «أوغسطين» في ردعهم بالحسني، قام جيش الولاية بشن حرب ضارية عليهم، أظهروا فيها من ضروب الشجاعة والبلاء، إلي حد الرغبة في الاستشهاد، وإذ أخفقت الحركة، فإن مبادئها ظلت سارية في الأجيال التالية، إلي أن فتح العرب شمالي أفريقيا.
ويري معظم الدارسين أن البربر الذين اعتنقوا الإسلام، وعانوا من سياسة الأمويين الجائرة تلقفوا مباديء المذهب الاباضى لان تلك المباديء كانت تتسق مع مباديء الدوناتية، وللمؤرخ الفرنسي «جوتييه» نظرية هامة في هذا الصدد، أخذ بها معظم المستشرقين فيما بعد.
فقد اتفقت تعاليم الدوناتية مع مبادئ الاباضية فيما يلي:
أولا: التطرف العقدي والصلابة والشجاعة إلي حد الشهادة في سبيل المذهب.
ثانيا: اتساق هذا التطرف العقدي مع طبيعة البربر الفطرية، خصوصا ما يتعلق بالصلابة في مواجهة الممثل.
ثالثا: الإيمان بالديمقراطية سياسيا، والعدالة اجتماعيا.
رابعا: توظيف الدين لخدمة السياسة، وذلك بإشعال حرب اجتماعية تحت رايات دينية.
لذلك صدق حكم المؤرخ «جوليان» بأن «الدوناتية كانت وسيلة لوضع حد لانتهازية الكاثوليك، وتحالف الرومان مع كبار الملاك ورجال الدين، كما كان مذهب الخوارج في المغرب سلاح البربر للتحرر من التبعية للخلافة العربية، وتعبيرا عن السخط والحقد علي السلطة القائمة».


منقول
تانميرت







أنا لا أعشق وجهاً فيه كبر وجفاء لا ولا أعشق روحاً لا تبالي بالوفاء
إنما أعشق قلباً روحه تحكي الصفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مازيغ
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

عدد المساهمات : 157
تاريخ التسجيل : 15/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: اصل الامازيغ   الجمعة ديسمبر 18, 2009 8:03 pm


ازول
ابدعت اخى itri
فى اختيار الموضوع والمعلومات القيمة التى فية مزيداً من التألق
وتقبل ملرورى
تانميرت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
free2009
عضو فضى
عضو فضى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 203
تاريخ التسجيل : 19/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: اصل الامازيغ   السبت ديسمبر 19, 2009 12:36 pm

السلااااااام عليكم
itri
مشكو ر أخوى على الموضوع الجميل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sifax



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 30/01/2010
الموقع : www.osanlibya.com
العمر : 32
المزاج المزاج : notthing

مُساهمةموضوع: رد: اصل الامازيغ   السبت يناير 30, 2010 3:00 am

ازول فلاك
ارومو دتنميرت ديمتا توريد
ار توفات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
الموقع : http://nalut3.bbgraf.com
العمر : 51
المزاج المزاج : كويس

مُساهمةموضوع: رد: اصل الامازيغ   الثلاثاء أكتوبر 05, 2010 6:01 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي إستفسار بسيط
كل الديانات السماوية والإكتشافات الحديثة أثبتت بما لايدع مجالاً للشك أن طوفان سيدنا نوح عليه الصلاة والسلام حدث فيما بين 7000 إلى 8000 عام قبل الميلاد
ووفقاً لهذا يكون هؤلاء الناس قد هلكوا في الطوفان

وأن البشر تواجدوا بمصر والشام وبدأت الحياة من جديد بعد الطوفان في مصر والشام
هذا وفق جميع الديانات والكتب السماوية
وعلمنا من القرآن الكريم أن الذرية الباقية في الدنيا هى ذرية سيدنا نوح فقط ...
وجعلنا ذريته هم الباقين (الصافات 37)
أى أن الله لم يجعل لأحد من المؤمنين الذين ركبوا السفينة عقباً ولا نسلاً وان الباقين ذرية سيدنا نوح فقط
وحام إبن سيدنا نوح كان بمصر ....

أما إشكالية أصل الأمازيع فهى معضلة وبحق وتوجد العديد من الآراء حول هذاالأمر
وحيث أن المنتدى أمازيغي ولا أحب أن أوغل صدوركم بآراء قد تضايقكم سأنتظر حتى أرى رد الفعل المتحضر علىهذه المشاركة والتي سأفهم منها مدى تحضر الأمازيغ وإن قدر الله نستكمل الحديث

أخطر أنواع الكذب أن تكذب على نفسك *

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
itri
عضو برونزى
عضو برونزى
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 161
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
الموقع : فى قلب لالوت
المزاج المزاج : راكح

مُساهمةموضوع: رد: اصل الامازيغ   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 1:25 pm

اولاً اخى الشبح نرحب بك بيننا فى ملتقى نالوت

اما اصل الامازيغ لايستطيع احد ان ينكر ان الانسان الامازيغى اول من سكن شمال افريقيا
اما التاريخ بالتحديد تبقى اجتهادات علميه واحب ان اذكرك ان احدى الجامعات الامريكيه اجرت دراسه سنة 1988 فى علم الاجناس وعلم الليسانيات توصلو ان اقدم شعوب على وجه الارض هم 32 شعب ومن بينهم الامازيغ ولايوجد ضمن هذة القائمه العرب والعبرانين اى اليهود
اما قصة سيدنا نوح عليه السلام فلايوجد فى اى من الكتب السماويه اى اشاره الى التاريخ
في القرآن الكريم قصة نوح عليه السلام والطوفان قال تعالى :

{كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ {105} إِذْ قَالَ لَهُمْ أَخُوهُمْ نُوحٌ أَلَا تَتَّقُونَ {106}إِنِّي لَكُمْ رَسُولٌ أَمِينٌ {107} فَاتَّقُوا اللَّهَ وأَطِيعُونِ {108} وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ {109} فَاتَّقُوا اللَّهَ وأَطِيعُونِ {110} قَالُوا أَنُؤْمِنُ لَكَ وَاتَّبَعَكَ الْأَرْذَلُونَ {111}قَالَ وَمَا عِلْمِي بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ {112} إِنْ حِسَابُهُمْ إِلَّا عَلَى رَبِّي لَوْ تَشْعُرُونَ {113} وَمَا أَنَا بِطَارِدِ الْمُؤْمِنِينَ {114} إِنْ أَنَا إِلَّا نَذِيرٌ مُّبِين {115} قَالُوا لَئِن لَّمْ تَنتَهِ يَا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ {116} قَالَ رَبِّ إِنَّ قَوْمِي كَذَّبُونِ {117} فَافْتَحْ بَيْنِي وَبَيْنَهُمْ فَتْحًا وَنَجِّنِي وَمَن مَّعِي مِنَ الْمُؤْمِنِينَ {118} فَأَنجَيْنَاهُ وَمَن مَّعَهُ فِي الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ{119} ثُمَّ أَغْرَقْنَا بَعْدُ الْبَاقِينَ {120} إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَان أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ {121} وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ }.[الشعراء : 105،121].


قال تعالى في سورة نوح : (إِنَّا أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ أَنْ أَنذِرْ قَوْمَكَ مِن قَبْلِ أَن يَأْتِيَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ {1} قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي لَكُمْ نَذِيرٌ مُّبِينٌ {2}.

لايوجد ذكر للتاريخ او المده فى القران الكريم

قصة الطوفان اليهودية كما ترويها التوراة

وردت هذه القصة في الإصحاحات من السادس إلى التاسع من سفر التكوين وتجري أحداثها على النحو التالي :


(رأى الرب أن شر الإنسان قد كثر في الأرض، فحزن أنه عمل الإنسان في الأرض وتأسف في قلبه، وعزم على أن يمحو الإنسان والبهائم والدواب والطيور عن وجه الأرض، وأن يستثني من ذلك نوحاً لأنه كان رجلاً باراً كاملاً في أجياله، وسار نوح مع الله ........... وتزداد شرور الناس، وتمتليء الأرض ظلماً، ويقرر الرب نهاية البشرية، ويحيط نوحاً علماً بما نواه، آمراً إياه بأن يصنع فلكاً ضخماً، وأن يكون طلاؤها بالقار والقطران من داخل ومن خارج، حتى لا يتسرب إليها الماء، وأن يدخل فيها اثنين من كل ذي جسد حي، ذكراً وأنثى، فضلاً عن امرأته وبنهيه ونساء بيته، هذا إلى جانب طعام يكفي من في الفلك وما فيه.. تكوين 6: 1 ـ 22.

و يكرر الرب أوامره في الإصحاح التالي فيأمره أن يدخل الفلك ومن معه ذلك لأن الرب قرر أن يغرق الأرض ومن عليها بعد سبعة أيام ذلك عن طريق مطر يسقط على الأرض أربعين يوماً وأربعين ليلة، ويصدع نوح بأمر ربه فيأوي إلى السفينة ومن معه وأهله، ثم انفجرت كل ينابيع الغمر العظيم وانفتحت طاقات السماء، واستمر الطوفان أربعين يوماً على الأرض.

و تكاثرت المياه ورفعت الفلك عن الأرض وتغطت المياه، ومات كل جد كان يدب على الأرض، من الناس، والطيور والبهائم والوحوش وبقي نوح والذين معه في الفلك حتى استقرت الفلك على جبل أرارات.

إن هذه النصوص برغم ما حوت من تحريف إلا أنها بمجموعها تؤكد حدوث قصة الطوفان وهي في شكلها العام تتطابق من القرآن الكريم فمن أخبر محمداً بتلك بتفاصيل تلك القصة التي كانت أحداثها قبل ولادته بآلاف السنين

ايضاً لايوجد ذكر للتاريخ او المده
كل ماعدا ذالك تبقى اجتهادات علميه قد تصيب وقد تخطى فعلم اليقن يعلمه الله سبحانه وتعالى
ايضاً العلماء والمفسرين اختلفو هل الطوفان جاء على الكرة الارضية كلها ام فقط على قوم نوح منهم من قال كان فقط على قوم نوح ومنهم من قال على العالم كله وانقل اليك هذه الآرا
حدث الطوفان في قوم نوح وليس في العالم اجمع والله اعلم والدليل
”انا ارسلنا نوحا الى قومه..”" سورة نوح آية 1 , سورة الاعراف آية 59 , سورة هود آية 25
اي ان سيدنا نوح ارسل الى قومه فقط واقام عليهم الحجه فأصابهم الطوفان .. ولم يكن سيدنا نوح مرسلا للعالم اجمع
” وقوم نوح لما كذبوا الرسل اغرقناهم وجعلناهم للناس آية” الفرقان 37
اي ان الله سبحانه لم يغرق العالم اجمع .. فقط قوم سيدنا نوح ..وجعلهم آيه لبقية الناس
والاية ”قيل يانوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلي أمم ممن معك وأمم سنمتعهم ثم يمسهم منا عذاب أليم‏” [‏ هود‏:48].‏
“وامم سنمتعهم ” هذه الاية دليل على ان هناك امما لم يصبهم الطوفان .
من كتاب ” من جغرافية القصص القرآني” محمود القاسم”
والايات كثيرة تدل على ان الطوفان كان محددا كعذاب لقوم سيدنا نوح فقط
اما السفينة فقد رست على جبل الجودي كما ذكر في القرآن الكريم ..
...............
يرى بعض علماء التاريخ وبعض المفسرين أن الطوفان الذي أصاب قوم نوح لم يشمل كامل الكرة الأرض بل شمل منطقة معينة هي وادي الرافدين ولقد أجرت عدة بعثات أثرية ببعض التنقيبات في سهول بلاد الرافدين للبحث عن الآثار التي تذخر بها تلك المنطقة التي شهدت عدة حضارات ولقد كشفت تلك التنقيبات إلى أن هذه المنطقة شهدت طوفاناً عظيماً قضى على الحضارة السومرية التي كان أهلها يقطنون في سهول الرافدين

فقد ظهرت آثار الطوفان جلية في أربعة مدن رئيسية في بلاد الرافدين : أور ـ أريش ـ شورباك ـ كيش


اكتشاف شواهد الحياة قبل الطوفان:
واشنطن-ناسا: عثر مستكشفون أميركيون على عمق مئات الأمتار تحت سطح البحر الأسود على بقايا منطقة سكانية في بقعة وقعت فيها سيول مدمرة قبل 7500 عام تعادل في أهميتها اكتشاف أطلال بومبي المدينة الرومانية القديمة التي دمرها بركان فيزوف قبل عدة قرون.
وذكرت رويترز في تحقيق لها بهذا الشأن أن روبرتبا لارد أحد المستكشفين أوضح أن فريقه من جمعية ناشيونال جيوغرافيك عثر على هيكل مستطيل قد يكون لبناء على عمق نحو 310 أمتار تحت سطح البحر مما يشير إلى أن أناساً كانوا يعيشون هناك قبل إغراق طوفان هائل للمنطقة الأمر الذي يعتبر شواهد على مستوطنات بشرية. وقال بالارد في حديث هاتفي من سفينة الأبحاث نورذرنهور ايزون على مسافة 20 كيلومتراً قبالة الساحل التركي أن الاكتشاف هائل ويرجع المعمار والقطع الفنية فيه إلى العصر البرونزي الحديث الذي كانت بدايته قبل نحو 7000 عام كما أنه يضم كمية كبيرة من الأطلال تحت سطح الماء مما يشير إلى أن عدداً كبيراً من الناس كانوا يعيشون فيها واعتبر هذا الاكتشاف يفوق في أهميته اكتشاف حطام التايتانيك في عام 1985.

اذاً هنالك اختلاف كما سبق بين العلماء والمفسيرين عن حقيقة الطوفان هل كان شامل ام محدود
ونعود الى اصل الامازيغ اخى الكريم لاشك انك تعرف منطقة الاكاكووس فى جنوب ليبيا حيث توجد نقوش عمرها يعود الى عشرة الاف عام ومن هذه النقوش كتابات بالحروف الامازيغيه التى يستعملها الامازيغ اليوم


عموماً الامر متشعب وعلى الاخرين ان يتركو الامازيغ وشئنهم وكل يبحث ويسئل عن اصله وتاريخه ولا يفترى على الاخرين اهل مكه ادرى بشعابها
اما عمر الانسان فوق الارض اليك هذا المقال من صحيفة الشرق الاوسط
قالت (بريجيت سينوت Brigitte Senut) عضو فريق البحث، في المؤتمر الصحافي الذي عقد في العاصمة الكينية في ديسمبر (كانون الأول) من عام 2000، وهي تعمل في قسم الباليونتولوجيا في المتحف الطبيعي في باريس: «إن ما عثرنا عليه لا يعتبر فقط الأقدم الذي كُشف عنه حتى الآن، بل يلقي الضوء على المرحلة التطورية المتقدمة التي قطعتها فصيلة الإنسانيات Homonid». هذا الكشف الذي أعلنت عنه مجلة «در شبيجل» الألمانية في عددها 50 / 2000، أخذ مؤقتا اسم (إنسان الألفية Millenium Man) لأنه جاء مع الدخول في الألف الثالثة بعد الميلاد. وهو يحقق قفزة زمنية مذهلة عن أقدم إنسان تم الكشف عنه حتى الآن بزيادة مليون ونصف مليون سنة عما حققه الانثروبولوجي الأميركي (تيم وايت Tim White)، حينما كشف عام 1994 في حوض (أواش) الأوسط في اثيوبيا عن إنسان يافع عاش قبل 4.4 مليون سنة أعطاه اسم (الإنسان القادم من الأرض Ardipithicus Ramidus). وكان هذا الرقم هو أعلى رقم وصله سباق الانثروبولوجيين. كان تيم وايت يومها بارعاً في تعبيره حينما قال: «لقد اقتربنا من الوصول إلى جذور الإنسان الأولى التي هي على الأرجح بين خمسة وسبعة ملايين سنة»
من هنا

المهم لافرق بين اعجمى وعربى الابالتقوى وكونو عباد الله اخونا
والسلام





أنا لا أعشق وجهاً فيه كبر وجفاء لا ولا أعشق روحاً لا تبالي بالوفاء
إنما أعشق قلباً روحه تحكي الصفا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشبح



الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 05/10/2010
الموقع : http://nalut3.bbgraf.com
العمر : 51
المزاج المزاج : كويس

مُساهمةموضوع: رد: اصل الامازيغ   الأربعاء أكتوبر 06, 2010 7:18 pm

itri أخي الكريم
أشكرك أخي الفاضل على ردك الكريم وترحيبك العطر وبعد ،

أبدأ من حيث إنتهيت بكلماتك الجميلة
لافرق بين عربي أو أعجمي إلا بالتقوى
كونوا عباد الله أخوانا
تعاونوا على البر والتقوى ولاتعاونوا على الإثم والعدوان

يؤسفني ياأخي أن أخبرك أن هناك من ينكر أن الأمازيغي هو أول من سكن شمال أفريقيا بعد الطوفان ويوجد من ينكر ذلك من الأمازيغ أنفسهم ولدى مقالات أمازيغية كثيرة يرد ذكرها وفق الحديث بمشيئة الله
أما مسألة أن أهل مكة أدرى بشعابها فهذا فعلاً قول حق وفي قولك تجني على الدين والتاريخ معاً ؟
لنوضح ذلك
لم يرد بالقرآن الكريم طريقة الصلوات الخمس وعدد الركعات وكذلك لم يرد بالقرآن السنن النبوية العطرة ولايجب أن يُفتى في القرآن بالرأى وقد تم التحذير من ذلك وهناك الكثير من الأحاديث النبوية التي تحذر من ذلك لعلك تعرفها

- بين طيات حديثك أيدت كلماتي بأن الطوفان حدث مابين 7000 سنة غلى 8000 سنة قبل الميلاد - راجع حديثك جيداً

يخبرنا القرآن أن الطوفات لم ينجو منه أحد كما يخبرنا بوضوح أن الباقين بعد الطوفان هم ذرية سيدنا نوح عليه السلام فقط وكان له ثلاث أبناء وفق القصة القرآنية ....

دعنا نخوض بتواجد الإنسان بعد الطوفان من كتب السلف الصالح قليلاً
نعلم جميعا أن نوح عليه السلام هو أبو البشرية جميعها بعد الطوفان الشهير . وتأكدت هذه الحقيقة التاريخية بما جاء فى التوراة وبما جاء بعد ذلك مصدقا لها فى القرآن الكريم ولم يختلف على تلك الحقيقة عالم واحد من علماء التاريخ والجنس البشرى . وقال تعالى فى هذا الشأن : "وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ" (الصافات 77) ، أى لم يجعل الله لأحد ممن كان مع نوح فى سفينته من المؤمنين نسلا ولا عقبا سواه . وأصبح بذلك كل من على وجه الأرض من سائر أجناس بنى آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة : سام وحام ويافث – بعد غرق إبنه "يام" لعمله غير الصالح لقول الله تعالى : " قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلاَ تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَن تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ" (هود 46) . وكلمة "اليم" فى اللغة العربية كما هى فى العبرية وفى اللغة المصرية القديمة مشتقة من إسم هذا الولد العاق وكأنما أراد الله سبحانه وتعالى التذكرة بأن الهلاك والغرق هو عاقبة العقوق .[/size]
[size=21] وجاء إسم مصر من أسلاف حام ابن نوح عليه السلام ، وتم تعريف أرضها بأرض حام كما جاء فى أسفار العهد القديم (التوراة) ، ويعنى ذلك أن الموطن الأول للجنس الحامى هو مصر، وهذا يتفق مع مااتفق عليه عدد غير قليل من العلماء المحدثين .وارتبط لفظ حام لغويا وتاريخيا باللفظ المصرى القديم "خيم" أو "كيم" أو الذى تم إطلاقه على الجزء الخصيب المنزرع بأرض مصر ويعنى باللغة المصرية القديمة : الأرض السوداء تمييزا له عن الجزء غير الخصيب من أرضها الذى كان يسمى بلغتها القديمة "تا-دشر" ويعنى البلاد الحمراء أى الصحراء ، وهى أصل كلمة باللاتينية ومنها كلمة بالإنجليزية .
الإشكالية ياأخي الكريم ليست في البداية الأولى وأين تواجد الإنسان أول مرة وماهو التاريخ والأهم ماذا وصل إليه هذا الإنسان الآن

وإن كان أهل مكة أدرى بشعابها فاهل أفريقيا أيضاً أدرى بشعابها
ليس هذا تعدياً مني أو تطاولاً أو تجاوزاً لكني وجدت تأريخ منافي للعقل والمنطق وكتب السلف والجيليوجيا والحقائق القرآنية
ليس من المعقول أن يكون أحد الأمازيغ نجى من الطوفان وأسس تلك العشيرة فلم ينجو أحد من الطوفان
كما يوجد بالمخطوطات المصرية القديمة شيئاً عن الأمازيغ عندما عبروا مصر لشمال أفريقيا للإستقرار فيها سواء أتوا من آسيا أو اليمن أو أنهم من الكنعانيين او أنهم خليط من أجناس مختلفة كما تقول بعض الآراء
أشكرك أخي الكريم على صدرك وأتمنى لك ولكم التوفيق وأن تكونوا للإسلام قوة وشوكة نكسر بها ظهور أعدائنا
دمت ودمتم بخير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اصل الامازيغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى نالوت (لالوت) :: لالــــــــــــــــــــــــــوت :: أمازيغ-
انتقل الى: